٣- علمتني الحياه – المدينة الفاضلة

هي فكرة بنيت على “جمهورية أرسطو” التي تنسب لأحد فلاسفة اليونان “أرسطو” أو “Plato”؛ وهي نسخة محسنة من الديمقراطية حيث تظهر محاسن المدينة وتسيطر الفضائل ويختفي الشر والفقر والحروب، ثم بلورت تلك الفكرة في شكل “المدينة الفاضلة” أو “Utopia” في إحدى كتب السيد “توماس مور” -Thomas More- في عام ١٥١٦.

.
جميلاً أن نعيش في في مدينة كهذه، و أعترف أني لطالما حلمت بهذا المجتمع و هذه المدينة؛ ولكن إلى أي مدى هذا الحلم قابل للتحقيق؟.
و كعادة الحياه علمتني أن هذا الحلم غير قبل للتحقيق في أرض وقعنا. فلا يمكنك نزع الشر من الطبيعة البشرية المخربة ولا يمكنك إقناع أهل بيتك(وليس مدينتك) بإتخاذ الفضائل كإختيار أولي بل و دائم، و لكن وكعادة الحياه أيضاً علمتني أنه إن أردت فيمكنك بناء مدينتك الفاضلة داخل أسوار شخصك، فلا تطلب من الغير أن يتغير بل غير أنت ذاتك و طبق ما تطلبه من مجتعك؛ و لكن لا تتوقع أن تصبح أنت مدينة فاضلة فأنت أيضاً من نفس الطبيعة البشرية المخربة و لكن ابذل كل جهدك لتصل إلى مبتغاك أو على الأقل جزأً منه.
لك أن تتخيل ماذا يحدث لو إلتزم كل فرد من مدينتك بذلك، ربما نصل إلى ما يشبه المدينة الفاضلة. و لكن لا تطالب احداً بذلك  فكل منا له تعريفه الخاص بالمدينة التي يرجو أن يعش بها.
.
دروس أخرى علمتني اياها الحياه:

One response

  1. i just can’t like this post enough 🙂 especially this part :
    يمكنك بناء مدينتك الفاضلة داخل أسوار شخصك

    i certainly remember this quote very well 🙂

Leave a comment